1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

فوائد العنب الأخضر

تكمن فوائد العنب الأخضر في أن تناوله قد يساهم في التخفيف من الأعراض المصاحبة لأمراض أو الوقاية من بعض الحالات الطبية الاتية:

1. ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

أظهرت دراسة نشرتها جامعة ميشيغان الأمريكية في عام 2008 أنه من الممكن للعنب أن يقلل من فرص حدوث أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية. علاوة على ذلك اقترحت دراسات أخرى أن دور العنب في تقليل نسبة أمراض القلب تكمن في احتوائه على البوليفينول الذي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

2. مرض السكري 

لقد أجريت دراسات تشمل عدة دول لمعرفة تأثير استهلاك حصص من الفاكهة على مرض السكري، حيث ضمت أنواع من الفاكهه من ضمنها العنب.

وشملت هذه الدراسات كل من الجنسين الرجال والنساء وبعض من المصابين بمرض السكري وأمراض القلب والسرطان، وتبين أن استهلاك ثلاث حصص أسبوعيًا من العنب يقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 7%.

ولكن هذه النسبة لا تشمل عصير العنب، حيث أن الاستهلاك العالي لعصير العنب من الممكن أن يؤدي لنتيجه عكسية، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

3. السرطان

نظرًا لأن العنب غني بالريسفيراترول (Resveratrol) فإن لديه قدره محتملة على منع حدوث السرطانات أو وقف انتشارها، مثل: سرطان الثدي، وسرطان الكبد، وسرطان المعدة، وسرطان الغدد الليمفاوية.

4. الحمل

إحدى فوائد العنب الأخضر أن تناوله يزود المرأة الحامل بالعديد من العناصر المهمة لحدوث التغيرات البيولوجية خلال الحمل والوقاية من الالتهابات، ومن هذه العناصر:

  • فيتامين ك.
  • فيتامين ج.
  • الألياف.
  • مضادات الاكسده.
  • حمض الفوليك.
  • الأحماض العضوية.
  • البكتين.

5. الإمساك

من فوائد العنب الأخضر أن تناوله قد يساعد على التخلص من الإمساك، لأنه غني بالماء والألياف.

6. الحفاظ على صحة العين 

بالرغم من أن الالية لا تزال غير واضحة تمامًا، إلا أن الفرضية تقوم على الاعتقاد بأن العنب يعمل على الحفاظ على صحة العين نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة، مثل: لوتين (Lutein) وزياكسانثين (Zeaxanthin).

ويفترض أن مضادات الاكسدة هذه تقوم بمعادلة الجزيئات غير المستقرة المعروفة باسم الجذور الحرة، وبهذا تقل فرص إصابة شبكية العين، مما يساهم في منع حالات مرضية أخرى، مثل: الساد (Cataracts).

7. حب الشباب

حيث دعت دراسة مخبرية إلى أن العنب من الممكن أن يساعد على معالجة حب الشباب، نظرًا لاحتوائه على الريسفيراترول.

8. تنظيم الوزن 

إذا كنت تتبع حمية غذائية لتنظيم الوزن فإن العنب الأخضر كغيره من الفاكهة مصدر معتدل للسعرات الحرارية، حيث أن الكوب الواحد من العنب الأخضر يحتوي على ما يقارب 104 سعرة حرارية.

 يمكنك الاطلاع على معلومات اضافية عن فوائد العنب

اسئلة متعلقة